اختر قالباً
Instagram

الثلاثاء، 31 ديسمبر 2013

الشيخ الزاكي يغادر "شرطة الوسطى" بعد نفى جميع التهم الموجه إليه






شبكة أبوصيبع الإخبارية 

غادر صباح اليوم الثلثاء ( 31 ديسمبر 2013) الشيخ فاضل الزاكي مركز شرطة الوسطى بعد إنهاء التحقيق معه وفتحت شرطة الوسطى محضر التحقيق ونفى الشيخ الزاكي التهم الموجه إليه ووقع على محضر التحقيق وتعهد بالحضر للمركز عن الطلب.

وكان الشيخ الزاكي قد تسلّم يوم أمس الأثنين احضارية تطلب مثوله للتحقيق بعد مشاركته في الصلاة المركزية  بمسجد الشيخ البربغي المهدوم. 

الاثنين، 30 ديسمبر 2013

راديو سوا : في البحرين الكاميرا قادت أحمد الفردان إلى السجن!







"إذا فكرت حول ما يجري عندما تصور أناسا يعانون، وإذا انخرطت في القصة، فستتوقف عن التفكير كصحافي، ولن تأخذ الصورة. إنها خدعة نفسية، أن تتعلم التحكم بالذات".
هذا ما كتبه المصور الصحافي البحريني أحمد الفردان على إنستغرام، معلقا على ظروف مهنته في تصوير التظاهرات والاحتجاجات.
وفي البحرين، كما في غيرها من مناطق النزاع، أصبحت الحدود ضبابية بين النشاطين الصحافي والاحتجاجي، خاصة مع بروز ظاهرة "الصحافي المواطن".
لذلك، ينصح الفردان زملاءه المصورين الصحافيين بـ"تذكير الذات دائما بسبب وجودك في مكان الحدث، بأنك صحافي محترف".
كان ذلك قبل أن تعتقل قوات الأمن البحرينية المصور أحمد الفردان، فجر يوم الخميس الماضي.
احترام لفظي للصحافة
وأدانت لجنة حماية الصحافيين في بيان أصدرته في نيويورك اعتقال الفردان، وقالت إن "الحكومة البحرينية تقمع أي مصدر للمعلومات لا يتفق مع روايتها الرسمية للأحداث رغم تأكيداتها اللفظية على أهمية الصحافة".
وانضم الفردان إلى المصورين الصحافيين أحمد حميدان وحسين حبيل اللذين تقول منظمات دولية إنهما اعتقلا في الأشهر الـ12 الأخيرة بسبب نشاطهما في تغطية الاحتجاجات في البلاد.
وسرعان ما انضم مصور صحافي بحريني رابع، هو جعفر عبدالنبي مرهون إلى القائمة، باعتقاله نهار الخميس من محل حلاقة في قريته، وسط ظروف وصفها مركز البحرين لحقوق الإنسان بـ"الظروف الغامضة".
وتشير بيانات مركز البحرين إلى أن عدد المصورين المعتقلين في البلاد بلغ سبعة.
ويذكر المركز أسماء قاسم زين الدين (اعتقل في 2 آب/أغسطس 2013) وعبدالله سليمان الجردابي (اعتقل في 13 أيلول/سبتمبر 2013) وأقدم المصورين المعتقلين حسن معتوق، الذي اعتقل في 24 آذار/مارس 2011.
تضامن في الشارع وعلى تويتر
وتضامن بحرينيون مع المصور الفردان في تغريدات على موقع تويتر كرسوها للمطالبة بالإفراج عنه. ونظم بعضهم وقفة احتجاجية الأحد للمطالبة بـ"الكشف عن مصيره" خاصة بعد أن أكدت عائلته أنه نقل إلى المستشفى.

المصدر : راديو سوا 
http://m.radiosawa.com/a/240450.html

الداخلية تستدعي الشيخ الزاكي والعلمائي : إستهداف للشخصيات الدينية




شبكة أبوصيبع الإخبارية 

أجلت وزارة الداخلية  التحقيق مع الشيخ فاضل الزاكي - رئيس اللجنة الشرعية بالمجلس العلمائي- إلى يوم غدا الثلثاء ( 31 ديسمبر 2013)،بعد احضارية تسلمها الزاكي صباح اليوم الأثنين تطلب مثوله للتحقيق في مركز شرطة الوسطى.



وقال  المجلس العلمائي أن إستدعاء الشيخ الزاكي يأتي في إطار إستهداف السلطات البحرينية للشخصيات الدينية.

الأحد، 29 ديسمبر 2013

أهالي أبوصيبع والشاخورة ونشطاء سياسين وإعلاميين يطالبون بالكشف عن مصير أحمد الفردان




شبكة أبوصيبع الإخبارية 


طالبت جماهير غفيرة من أهالي أبوصيبع والشاخورة ونشطاء سياسين وإعلاميين النظام البحريني بالكشف عن مصير المصور الصحفي أحمد جابر الفردان بعد مرور أكثر من 3 أيام على إختطافه من منزله غرب أبوصيبع فجر الخميس ( 26 ديسمبر 2013).





وقال الشيخ فاضل الزاكي مخاطباً المحتشدين أمام منزل الفردان مساء اليوم (29 ديسمبر 2013) أن النظام يحارب المصورين الذي ينقلون حقيقة ما يجرى على الشارع التي يدعون عدم معرفتها بدلاً من تكريمهم ، وتسائل الزاكي عن سبب وجود  الفردان في مستشفى القلعه وهو  لا يعاني من أي أمراض بعد ساعات من إعتقاله ؟ 

وكشف جابر الفردان والد المعتقل أثناء الإعتصام التضامني أمام منزله طريقة الإعتقال " في فجر الخميس حاصرت منزلنا 16 دورية أمنية واقتحمت المنزل دون إذن ودخلت الغرفة الخاصة بولدي أحمد الذي تفاجئ بوجود قوات النظام ولم يكن يستوعب الموقف وطلب منهم الكشف عن مذكرة الإعتقال الصادرة بحقه وقبل اعتقاله قامت بتفتيش جميع أرجاء غرفة أحمد وتخريبها ومصادرة جهاز الحاسوب والكاميرا الشخضية".

وتابع الفردان " طلب أحمد من الشرطة عندما بدأت في تقييده بالهفكري " لا تقيدوني وأبوي يطالع إذا طلعت من البيت قيدوني" وخرج من المنزل بعد توديع والديه".














وقال الناشط السياسي نادر عبد الإمام أن الكاميرا تزعج أي سلطة ديكتاتورية فهي لا تريد إلا تزوير الحقائق وقال أن النظام البحريني بدأ في ملاحقة المصورين منذ الإعتداء على الإعتصام في دوار اللؤلؤة ودعا جميع مناطق البحرين للتضامن مع المصورين المعتقلين في السجون.







يشار إلى أن مركز البحرين لحقوق الإنسان عبر عن قلقه جراء تصاعد الحملة القمعية التي تقودها السلطات البحرينية ضد المصورين المتواجدين في الساحات لنقل ما تمارسه السلطة من إنتهاكات ضد التجمعات الشعبية.


البحرين لحقوق الإنسان : أحمد الفردان أُخفي قسرياً انتقاماً من من ممارسة مهنته في الميدان






شبكة أبوصيبع الإخبارية 

عبر مركز البحرين لحقوق الإنسان عن قلقه جراء تصاعد الحملة القمعية التي تقودها السلطة في البحرين ضد المصورين الذين يتواجدون في الساحات لينقلوا بعدسات كاميراتهم ما تمارسه السلطة من انتهاكات ضد التجمعات الشعبية. وكانت الأجهزة الأمنية قد اعتقلت مؤخراً مصورين في 26 ديسمبر 2013 هما المصور أحمد جابر الفردان والمصور جعفر عبدالنبي مرهون في حادثتين منفصلتين.


 وأفاد ذوي الفردان بأن عناصر مدنية تابعة لجهاز الأمن الوطني بمعية مركبات تابعة للشرطة داهمت منزله فجر الخميس الموافق لـ 26 ديسمبر 2013، وصادرت عدداً من الأجهزة الإلكترونية التابعة له. وأضافت العائلة بأن من قاموا بمداهمة المنزل لم يبرزوا إذناً قضائياً بتفتيشه أو حتى أمراً باعتقال الفردان مما يجعلهم في قلق على سلامته وخشية من تعرضه للتعذيب أو أي إنتهاك آخر في ظل عدم الإفصاح عن مكان تواجده حتى الآن.



الصورة التي فازت ضمن تقييم منظمة فريدوم هاوس الأميركية ويظهر فيها متظاهر بحريني يقف وسط سحب من الغاز السام بعد قمع اعتصام سلمي كان يشارك به
الصورة التي فازت ضمن تقييم منظمة فريدوم هاوس الأميركية ويظهر فيها متظاهر بحريني يقف وسط سحب من الغاز السام بعد قمع اعتصام سلمي كان يشارك به



الجدير بالذكر إن الفردان مصور يعمل مع موقع (NurPhoto) الإيطالي كمصور مساهم وهو عضو  سابق في الجمعية الأميركية للتصوير الفوتوغرافي.
وقد حاز الفردان على عدة جوائز دولية  تقديراً له على مهاراته في التصوير واحتفاءاً بما يقدمه من صور متميزة. وآخر هذه الجوائز كان قد حصل عليها من منظمة آيفكس في مسابقة اليوم العالمي للإفلات من العقاب في نوفمبر 2013، وقبل ذلك كان قد حاز على جائزة منظمة فريدوم هاوس الأميركية للتصوير والتي أدانت اعتقاله في بيان[1] أصدرته ودعت السلطات في البحرين لصيانة حرية التجمع السلمي وحرية الصحافة.


السبت، 28 ديسمبر 2013

شاهد بالصور..قرى أبوصيبع والشاخورة تنتفض لحرية الشيخ علي سلمان





شبكة أبوصيبع الإخبارية

انتفضت جماهير الثورة في قرى أبوصيبع والشاخورة -شمال البحرين بعد إحتجاز المباحث الجنائية للشيخ علي سلمان وشاركت حشود كبيرة في مسيرة انطلقت في أبوصيبع مساء اليوم السبت ( 28 ديسمبر 2013)،حذرت النظام الفاقد للشرعية من التطاول على زعيم المعارضة الشيخ علي سلمان والتمادّي في تجاوز  الخطوط الحمراء ، ورفع  المتظاهرين  الغاضبين شعارات تطالب بإسقاط النظام الملكي في البحرين ورحيل أسرة آل خليفة من البحرين.






وأكد المشاركين في ختام المسيرة على استمرار التظاهرات حتى الإفراج عن الشيخ علي سلمان.

الخميس، 26 ديسمبر 2013

المحافظة : احمد الفردان اعتقل بعد رفض إبتزاز جهاز الأمن الوطني




شبكة أبوصيبع الإخبارية 

حيا مسئول الرصد والمتابعة بمركز البحرين لحقوق الإنسان يوسف المحافظة شجاعة المصور احمد الفردان الذي اعتقل فجر اليوم الخميس ( 26 ديسمبر 2013)،بعد رفض إبتزاز جهاز الأمن الوطني في أغسطس الماضي.

وقال المحافظة " تحية للمصور البحريني الشريف احمد الفردان لرفض إبتزاز وتهديد جهاز الأمن ورفض أن يضع يده في  أيدي القتله والمعذبين وهادمي المساجد".

وتابع مؤكد" قمت بتوثيق ما تعرض لها احمد الفردان في أغسطس بعد اختطافه من مخابرات الأمن الوطني وتخييره بين العمل في المخابرات أو تلفيق تهم ضده".


مليشيات النظام تختطف فجراً الفوتغرافي " احمد الفردان"






شبكة أبوصيبع الإخبارية

اختطفت مليشيات النظام في البحرين صباح اليوم الخميس ( 26 ديسمبر 2013)، الفوتغرافي احمد الفردان من منزله غرب قرية أبوصيبع - شمال البحرين- وقال محمد المسقطي رئيس جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان أن الفردان حائز على حوائز دولية.

وقال والده جابر الفردان بصفحته بالفيسبوك "تمت مداهمة منزلنا في الساعة الثالثة فجراً واعتقال إبني المصور والصحفي أحمد جابر ومصادره كاميرته والحاسب الشخصي".

يشار إلى ان الفردان يختطف للمرة الثانية بعد اعتقاله وتعذيبه في ( 9 أغسطس 2013) ومن ثم الإفراج عنه.

الأحد، 22 ديسمبر 2013

أخت المعتقل " رضي القصاب" تكشف لأول مرة كيفيه اعتقال شقيقها



طفل بحريني مطالباً بحرية عمه المعتقل رضي القصاب 




شبكة أبوصيبع الإخبارية 

كشفت أخت المعتقل " رضي القصاب" المتهم مع 5 آخرين بتصنيع 5 أطنان من المتفجرات بعد مرور أكثر من عام على إعتقال القصاب والحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

وقالت أخت القصاب في تدوينه مطوّله بموقع الإنستغرام "بعد مطاردة دامت ستة أشهر إعتقل
 رضي خفيةً عن طريق اختطافه
مساء الخميس ( 29 سبتمبر 2012)،  واعلنت  وزارة الداخلية القبض عليه  
مساء الأربعاء ( 5 ديسمبر 2012) ، مشيّرةً أن القصاب هو  آخر من قُبِضَ عليه من بين متهمين قضية 5 طن.

وتابعت "كان رضي  متوجهاً لإحدى المطاعم لطلب وجبة عشاء وأثناء انتظار الطلب لاحظ وجود دورية أمنية تكررت مرتان على نفس الطريق ، أحس بوجود خطر  فحاول أن يتحرك تاركاً وجبة عشاءه ، فوجد المكان محاصراً من جميع الجهات ولجئ لمبنى قديم من ثلاثة طوابق وتم اللحاق به حتى سطح المبنى، تعرض خلالها للتهديد بالقتل  بسلاح الشوزن حتى تم إعتقاله وتقييده"

وذكرت أن عناصر المخابرات كانت بأعداد كبيرة ولم يتعرف على كونهم شرطة إلا بعد نقله إلى مقر الأمن الوطني.

الجمعة، 20 ديسمبر 2013

الشيخ الزاكي : بقاء بيوت الله مهدمه لمدة ساعة واحدة عار على السلطة






شبكة أبوصيبع الإخبارية



أكد الشيخ فاضل الزاكي - رئيس اللجنة الشرعية بالمجلس العلمائي- في الكلمة الأسبوعية مساء اليوم الجمعة ( 20 ديسمبر 2013)، بمسجد الشيخ علي بقرية أبوصيبع أن السلطات البحرينية تٌبقي ملف المساجد المهمة عالقاً لإسترضاء أتباعها من أصحاب النفس الطائفي.

وتابع الشيخ الزاكي " في اعقاب انطلاق الثورة والاعتداء على المتظاهرين في مارس ٢٠١١ قامت السلطات البحرينية بهدم ما يقارب ٤٠ مسجدا"

واعتبر الشيخ الزاكي هدم بيوت الله جريمة كبرى وقال "الأكبر من هدم المساجد  أن تٌهدم بنفس طائفي ليصبح هذا الملف محلا للتجاذبات السياسية".

وشدد الشيخ الزاكي " أن بقاء بيوت الله ليوم أو ساعة واحده بلا بناء هو عار على السلطة ، وقد سمعنا عن وعود رسمية وشبه رسميه عن غلق هذه الملف بعيداً عن التجاذبات السياسية ولكن لا نرى شيء على أرض الواقع".
  

أبوصيبع تستذكر محاسن الفقيد الشاب "سيد صالح" في ختام مراسيم الفاتحة





شبكة أبوصيبع الإخبارية 

ودّع أهالي قرية أبوصيبع مساء اليوم الجمعة ( 20 ديسمبر 2013)،الفقيد الشاب سيد صالح سيد ناصر في ختام مراسيم الفاتحة.



الفقيد مع ابنه الأكبر - سيد احمد- في مزرعه عائلته العلوي


واستذكر الخطيب  الحسيني ملا حسين الميرزا محاسن الفقيد الذي كان دائما ما يرافقه في زيارة العتبات المقدسة وقال " وقعت في صدمة منذ سماع الخبر فسيد صالح ليس مريض وليست به عله ولكنه الموت،عتَبت ولكن ما على الموت معتبٌ".

أهالي ابوصيبع اثناء تشييع الفقيد صباح الأربعاء (18 ديسمبر 2013

آية الله الشيخ عيسى قاسم معزيا عائلة الفقيد

يشار إلى أن الفقيد سيد صالح أب ل 6 أبناء وبنات، عمل بإدارة مأتم أنصار الحق منذ إعادة بنائه وتوفى يوم الأربعاء الماضي ( 18 ديسمبر 2013)، بعد تدهور حالته الصحية.

الثلاثاء، 17 ديسمبر 2013

في ذمة الله : سـيد صـالح سـيد نـاصر





شبكة أبوصيبع الإخبارية 

أنتقل إلى رحمة الله السيد صالح سيد ناصر مساء اليوم الثلثاء ( 17 ديسمبر 2013 ) بعد تدهور حالته الصحية نقل على اثرها للمستشفى وتوفى بعد حدوث هبوط في الضغط وتوقف القلب حسب ما نقل عن مصادر مقربة من ذوية.



بالصور .. جماهير الثورة تقهر القمع وتتمسك بحق التظاهر







شبكة أبوصيبع الإخبارية 

قهرت جماهير الثورة مساء أمس الأثنين ( 16 ديسمبر 2013) ،أدوات البطش والقمع وتمسكت بحقها في التظاهر بمسيرة جماهيرية غرب أبوصيبع طالبت بالقصاص من القتلة  يشار إن القمع والملاحقات التي قامت بها قوات المرتزقة لم تثني المشاركين من   التظاهر.























الأحد، 15 ديسمبر 2013

الشيخ الزاكي : الأوقاف ليست مخولة شرعاً في إدارة المساجد وتغييرموقع "البربغي" مؤامرة






شبكة أبوصيبع الإخبارية 

صرح الشيخ فاضل الزاكي رئيس اللجنة الشرعية بالمجلس العلمائي بعد إعلان الأوقاف الجعفرية تغيير موقع مسجد الشيخ البربغي وإبعاده 30 متراً عن الشارع العام.

 وقال الزاكي "نرى في خطوة تغيير موقع المسجد بإنها مؤامرة يراد منها تغييب التاريخ الديني لهذا البلد العريق بإسلامه وإيمانه ،و لا نرى أي مبرر حقيقي يستدعي التغيير ، وما قيل عن توسعة الشارع هو محل تشكيك نشكك في أصل التوسعة وزمن حصولها،ولو فرض ان هناك توسعة ستحصل ما المسافة التي تقتضيها التوسعه؟ 

" ٣٠ " متر ما يقارب اضافة ٦ خطوط للشارع ، فالمراد من إبعاد المسجد ٣٠ متر هو بناء أبنية أخرى تخفي معالم المسجد على المارين بالشارع".


وتابع الزاكي " أن الأوقاف الجعفرية بإعتقادي ليست الجهة المخولة شرعاً وإنما هي جهة قانونية تمثل الدولة ولا سلطة لها شرعاً في إدارة المساجد والأوقاف الجعفرية ومتى ما بٌنّي مسجد فلا يجوز تبديل موقع المسجد لموقع آخر ، ولو فرض الحاجة إلى توسعة الشارع حينها نستفتي الفقهاء".

واعتبر الزاكي الغاية من هدم المسجد إخفاء كل ما يمت بالمذهب الشيعي ومحاولة طمس هوية المسجد لكون الشارع حيوي وقال أن أصحاب النفس الطائفي يحاولون تغيير موقع المسجد.

ودعا الشيخ الزاكي المؤمنين للدفاع عن الأراضي المسجدية وقال أن  التعدي على هذه المساجد لا يجوز  كما لا يجوز السكوت على التعدي عليها.

وأختتم الزاكي التصريح  بالتأكيد على التمسك بمسجدية مسجد البربغي وبنائه في موقعه وعدم القبول بتغيير موقعه تحت مبررات طائفية.

يشار إلى مدير إدارة الأوقاف الجعفرية علي الحداد كشف اليوم لصحيفة الوسط أن مجلس إدارة الأوقاف أتفق على أن يتم إبعاد مسجد البربغي 30 متراً عن الشارع العام. 

الجمعة، 13 ديسمبر 2013

قوات المرتزقة تعذب متظاهر بعد إصابته برصاص الشوزن




شبكة أبوصيبع الإخبارية 

أكد شهود عيان أن قوات المرتزقة قامت بإختطاف متظاهر مساء أمس الخميس ( 12 ديسمبر 2013) وسط قرية أبوصيبع والإعتداء عليه بالضرب بعد إصابته برصاص الشوزن في القدم من مسافة قريبه وإخلاء سبيله بعد التعذيب.





يشار إلى أن قوات المرتزقة حاصرت قرية أبوصيبع مساء أمس لمنع خروج الإحتجاجات واغرقت المنطقة بالغازات المسيله للدموع. 

صورة الشهيد علي القصاب تٌزعج وزارة التربية " إعتداء وتشويه لأسوارالمدرسة"





شبكة أبوصيبع الإخبارية 


إزعجت صورة الشهيد علي القصاب المطبوعة على جدار مدرسة أبوصيبع  وزارة التربية والتعليم ، واصدرت بياناً وزعته إدارة الإعلام والعلاقات العامة على الصحف المحلية اعتبرت فيه   طباعة صورة الشهيد القصاب " بالإعتداء" وذكرت في بيانها الموزع على الصحف المحليه مساء اليوم الجمعة ( 13 ديسمبر 2013 )  ووصفت الفاعلين بالمجهولين قاموا بتشويه أسوار المدرسة وقالت في ختام بيانها انها قامت بإبلاغ الجهات الأمنية.



أهالي أبوصيبع والشاخورة تكرم عوائل الشهداء تزامناً مع " عيد الشهداء"






شبكة أبوصيبع الإخبارية 

كرم أهالي أبوصيبع والشاخورة عوائل الشهداء مساء اليوم الجمعة ( 13 ديسمبر 2013 ) ، وقام وفد ممثل للأهالي بزيارة منازل عوائل الشهداء وتكريمهم.