اختر قالباً
Instagram

الاثنين، 7 أكتوبر 2013

الشيخ علي سلمان : لا قيمة للأحكام الصادرة بحق متهمي "الخمسة طن" بعد افصاحهم عن تعرضهم للتعذيب







قال سماحة الأمين العام للوفاق الشيخ علي سلمان في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” تعليقاً على أحكام السجن المؤبد لمتهمي قضية ما يعرف بـ”الخمسة طن” التي صدرت اليوم الاثنين 7 أكتوبر 2013م “لقد تحدث المعتقلون لأهاليهم وللمحكمة عن تعرضهم لصنوف من التعذيب البشع” متسائلاً “فأي قيمة للأحكام التي تصدر عليهم؟”.

وخاطب سماحته العالم “أيها العالم اسمعوا لصرخات من حكموا اليوم وشكواهم من جراء التعذيب فاسئلوا ضمائركم عن مايجب عمله”، لافتاً بأن “نزع الاعترافات تحت التعذيب تفقدها وتفقد المحاكمات عدالتها”.

وأكد سماحته بأن جميع “المعتقلين والمحكومين سيبقون سجناء رأي حتى يثبت عكس ذلك في محاكم عادلة وفق للمعايير الدولية للمحاكم العادلة”، منوهاً إلى أنه “قبل أيام صدر من السلطة التنفيدية طلب بتشديد الأحكام وها نحن نرى ترجمة ذلك في هذه الأحكام الظالمة فهل يدعي أحد بعد ذلك باستقلال القضاء؟”.

وكانت “الوفاق” في بيان أصدرته في مارس الماضي أكدت بأن المتهمون في هذه القضية تعرضوا للتعذيب الشديد، وأنهم يعيشون في أوضاع إنسانية حرجة، لافتة بأن ظهور أحد المعتقلين على كرسي متحرك يعد مؤشراً قوياً على تعرضه للتعذيب الجسدي.

كما أكد محامون أن المتهمين أفصحوا للمحكمة عدة مرات بتعرضهم للتعذيب الشديد لإجبارهم على الاعتراف، ولكن القاضي لم يفتح أي تحقيق جدي للتثبت من ذلك، وهو ما يعني أن محاكمتهم خلت من الاجراءات العادلة.

يذكر بأن وزارة الداحلية زعمت ضبطها مخازن في منطقتي سلماباد ومدينة حمد تحوي مواد وأدوات يزيد وزنها على 5 أطنان تستخدم في تصنيع وتركيب عبوات شديدة الانفجار. وعرضت فيديو يبيّن عمليات الدهم لما أسمته «أوكاراً»، وكيفيّة مصادرة المواد المكتشفة. كما بثت تصويراً لتفجير تمّ إعداده من قبل وزارة الداخلية من زنة 100 جرام من المواد المضبوطة في إحدى الساحات الجرداء، لإثبات خطورتها.


محامون : "معتقلين "5طن" شكّوا للمحكمة تعرضهم للتعذيب وسوء المعاملة وإبقائهم في الانفرادي


تغريدة لوزارة الداخلية في ( 5 ديسمبر2012) للقبض على احد المتهمين تبين فيما بعد أن المتهم معتقل قبل 7 أيام!


شبكة أبوصيبع الإخبارية 

قالت "الجزيرة نت" نقلاً عن الوكالة الفرنسية أن محامون بحرينيون أكدوا تعرض المتهمين للتعذيب بعد أن شكوا إلى المحكمة في وقت سابق من تعرضهم "للتعذيب وسوء المعاملة وإبقائهم في الحبس الانفرادي".

يشار إلى أن النيابة العامة وجهت للمتهمين تهمة "الانضمام لجماعة الغرض منها الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة البحرين للخطر كان الإرهاب من وسائلها في تحقيق أغراضها، وكذلك التدريب على تصنيع المتفجرات وتصنيع وحيازة وإحراز مفرقعات واستعمالها فيما يخل بالأمن العام تنفيذا لغرض إرهابي، وإحداث تفجيرات بقصد ترويع الآمنين، وجمع أموال لتمويل الجماعة".

مسلسل الأحكام الجائرة يطال معتقلين "5طن" بالسجن المؤبد وغرامة مالية تصل لـ 100 ألف دينار






شبكة أبوصيبع الإخبارية 

اصدر قاضي المحكمة الجنائية الثالثة  إبراهيم الزايد اليوم الثلثاء ( 7 أكتوبر 2013) الحكم ضد معتقلين "5طن" بالسجن المؤبد لـ 9 معتقلين والسجن 8 سنوات لـ 4 آخرين وتغريمهم ( 100 ألف دينار).