اختر قالباً
Instagram

الثلاثاء، 29 يناير 2013

صحيفة الوسط : علماء البحرين من أمام منزل الشيخ الزاكي يطالبون بالإفراج الفوري عنه




شبكة أبوصيبع الإخبارية 

ذكرت صحيفة الوسط البحرينية في عددها الصادر يوم أمس الأثنين (28 يناير 2013)  أن  رجال الدين وعدد من طلبة العلوم الدينية تضامنت يوم الأحد  (27 يناير/ كانون الثاني 2013)  أمام منزل رجل الدين الشيخ فاضل الزاكي الذي اعتقل على خلفية مسيرات يوم الجمعة الماضية بالعاصمة (المنامة).

وقالت الوسط  أن
عائلة رجل الدين فاضل الزاكي أصدرت  بياناً تقدمت فيه بالشكر للعلماء وجميع المتضامنين مع الشيخ الزاكي وطالبت بالإفراج الفوري عن الشيخ الزاكي وكل المعتقلين، لافتة إلى أن الاعتقال لن يحل جوهر المشكلة السياسية العالقة في البلد، وأن الحل لا يكمن في التضييق واعتقال المشاركين في المسيرات السلمية.



الأحد، 27 يناير 2013

حكاية إعتقال الشيخ فاضل الزاكي : لن نتوقف!




شبكة أبوصيبع الإخبارية

كعادة كل أسبوع يفتتح الشيخ فاضل الزاكي يومه بصلاة الفجر في محراب مسجد الإمام علي (عليه السلام) الذي يبعد عن منزله بضع خطوات غرب قرية أبوصيبع –شمال البحرين- ثم يلتحق بالبرنامج الإسبوعي "دعاء الندبة" صباح كل جمعة في حسينية أبوصيبع ثم يقوم ببعض الأعمال في الفترة ما بين السابعة صباحاً حتى أذان الظهرين.

يُغرد على التويتر صباح ( 25 يناير 2013) وهو موعد التظاهرة المركزية لقوى المعارضة في المنامة التي يحظر فيها النظام التظاهرات منذ سحقها في مارس 2011 يقول الزاكي عبر التويتر "بإذن الله بعد صلاة الجمعة غدا ستكون المنامة مهوى افئدتنا ومحط ركابنا في مسيرة المطالبة بحقوقنا المغتصبة #عليكم_بالمنامة".

بعد صلاة الجمعة خلف آية الله الشيخ عيسى قاسم في جامع الإمام الصادق بمنطقة الدراز يؤكد الزاكي تواجده في التظاهرة التي دعا الناس للمشاركة ويُغرد مجدداً  "حططنا ركابنا في العاصمة ونحن الآن في ضيافة بعض الإخوة بانتظار مسيرة الجمعيات "لن نتوقف عن المطالبة بحقوقنا" #عليكم_بالمنامة".

عند الساعة الرابعة بعد نصف ساعة من موعد إنطلاق المسيرة ولأن الثائر لا يمكن أن ينتصر دون ركوب الخطر كما أكد للشباب المتواجد معهم قبيل الإنطلاق "ولَم نأتي "للتنزّه" وإنما لنجهر بصوتنا ونرفع ظلامتنا سنخرج أياً كانت النتيجة ، سيضربون؟! فليضربوا، سيعتقلون؟! فليعتقلوا عدداً منّا ليتمكن البقية  مِن أن يواصلوا المسير".

بينما كان قطعان من المرتزقة تغزو أرياف وأسواق وأزقة المنامة كان الشيخ الزاكي يتصدر تظاهرة "لن نتوقف" مع عدد من المتظاهرين تباغتهم المرتزقة وتحيط بالزاكي، نجح الشيخ الزاكي في أن يشغل المرتزقة ليتمكن حوالى 20 متظاهر من النجاة من الإعتقال  من أجل يكملوا مسير الطريق الذي لن ينسوه برفقه الشيخ الزاكي حتى يعود ليقودهم من جديد فالحراك "لن يتوقف".

مسيرة غاضبة بأبوصيبع تحذر من التمادي بالمساس بالعلماء وتطالب بحرية "الشيخ الربان"





شبكة أبوصيبع الإخبارية 

طالبت حشود كبيرة بالإفراج الفوري عن عالم الدين الشيخ فاضل الزاكي عضو الهيئة المركزية بالمجلس الإسلامي العلمائي ورئيس اللجنة الشرعية التابعه له  مساء اليوم الأحد (27 يناير 2013) بعنوان "لن يهدأ السجّان فشيخنا الربان" ، محذرين النظام من التمادي في المساس بعلماء الدين، كما حمّلت حاكم البحرين مسئولية الإنتهاكات التي يتعرض لها علماء الدين.



وانطلقت التظاهرة التي شارك فيها رجال دين ونشطاء سياسين وعدد من آباء شهداء البحرين من أمام منزل الشيخ فاضل الزاكي ورفع المشاركين صور الشيخ الزاكي ورددت الحشود الكبيرة شعارات تضامنية  مع الزاكي ووجهت رسائل حادة للنظام الحاكم.





وقالت عائلة الزاكي في ختام المسيرة أن اعتقال الشيخ الزاكي لن يوقف الحراك وأن كل الشعب مستعد لدخول مقابل حريته وأن الحل لن يكون إلا بالإستجابة للمطالب وتحقيق الحل السياسي.
 يشار إلى أن مسيرة "لن يهدأ السجّان فشيخنا الربان" ثاني الفعاليات التضامنية مع الشيخ الزاكي بعد الوقفة التضامنية التي نفذها جمع من علماء البحرين والحوزات الدينية  صباح اليوم خلال يوم واحد بعد مرور 3 أيام على اعتقال الزاكي.

وكانت النيابة العامة قد رفضت الإفراج عن الزاكي و 14 آخرين مساء أمس السبت (26 يناير 2013) وأمرت بتوقيفهم لمدة 45 يوم.

السبت، 26 يناير 2013

وفاة الحاج سلمان صالح الزاكي


الحاج سلمان صالح الزاكي.


شبكة أبوصيبع الإخبارية 

أنتقل إلى رحمة الله مساء اليوم الحاج سلمان صالح الزاكي والد كلاً من حميد وحسن ,وعبدالله وأخ عبد الجليل الزاكي وعم الشيخ فاضل الزاكي من المتوقع أن يوارى الثرى صباح يوم غدا الأحد (27 يناير 2013) بمقبرة أبوصيبع.

يشار إلى أن الحاج سلمان -عميد عائلة الزاكي- ادخل مؤخراً المستشفى بعد تردي حالته الصحية.

النظام البحريني يرفض الإفراج عن الشيخ الزاكي



 
الشيخ الزاكي متحدثاً في أمسية تأبين لشهداء قرى البحرين -أبوصيبع-الشاخورة.

شبكة أبوصيبع الإخبارية 

رفضت النيابة العامة مساء اليوم السبت (26 يناير 2013)  الإفراج عن  عضو مركزية المجلس العلمائي الشيخ فاضل الزاكي بعد إعتقاله يوم أمس الجمعة أثناء مشاركته بمسيرة جمعة الإرادة "لن نتوقف" عن المطالبة بالحقوق في العاصمة المنامة.

وقد قررت النيابة العامة إيقاف الشيخ الزاكي والناشط نادر عبد الإمام عضو الوفاق عبدالله السبع ومعتقلين آخرين تجاوزا الأربعين حسب إحصائية جمعية الوفاق الوطني  لمدة 45 يوم.

وكانت جمعية الوفاق قد طالبت بالإفراج عن جميع المعتقلين وفي مقدمتهم الشيخ الزاكي واعتبرت اعتقال الشيخ الزاكي وتكبيل يديه واحتجازه بالطريقة المهينة يعكس السلوك الرسمي المتخلف والعدائي للنظام مع رجال الدين وأصحاب الفكر، وطالبت بضرورة الإفراج عنه وعن عشرات المعتقلين الذين اعتقلتهم قوات النظام من مسيرة العاصمة اليوم الجمعة 25 يناير 2013 بدعوى من قوى المعارضة الوطنية في البحرين . 

 

العلمائي يحمّل السلطات البحرينية سلامة الشيخ الزاكي ويعتبر إعتقاله مصادرة للحقوق



شبكة أبوصيبع الإخبارية 


حمّل رئيس المجلس العلمائي السلطات البحرينية مسؤولية سلامة الشيخ فاضل الزاكي المعتقل يوم أمس الجمعة (25 يناير 2013) وجميع  المعتقلين الذي بلغّوا حسب احصائيات المحامين لأكثر من 40 معتقلاً بتهمة الإشتراك في تجمهر غير مرخص، وشدد رئيس المجلس العلمائي سماحة السيد مجيد المشعل على ضرورة الإفراج عن الزاكي.

الشيخ الزاكي في احدى اجتماعات المجلس العلمائي قبل اعتقالة بأيام.


واعتبر المشعل تعرض مرتزقة النظام لعضو الهيئة المركزية بالمجلس ومسؤول اللجنة الشرعية سماحة الشيخ فاضل الزاكي، خلال مشاركته في مسيرة الجمعيات السياسية  والاعتداء عليه بالضرب وتكبيله واقتياده إلى جهة مجهولة تجاوز واضح ومصادرة لأبسط الحقوق الإنسانية.

يشار إلى أن النيابة العامة تنظر اليوم في التهم الموجه  للشيخ الزاكي ومعتقلين المنامة يوم أمس.



الجمعة، 25 يناير 2013

بروفايل الشيخ فاضل الزاكي




§        -اعتقلت السلطات البحرينية اليوم  الجمعة (25 يناير 2013)  سماحة الشيخ فاضل عبد الجليل الزاكي على خلفية دعوته وقيادته للمسيرة السلمية التي خرجت في العاصمة المنامة  دعت لها قوى المعارضة تأكيداً على استمرارية الحراك المطالب بالحرية والديمقراطية.
§        - من مواليد عام 1974م.

§         - أنهى دراسته الثانوية في البحرين عام 1992م، ثم درس قسما من المقدمات في حوزة العلامة السيد علوي الغريفي بمنطقة النعيم، وبعدها التحق بالحوزة العلمية بمدينة قم المقدسة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

§        - حضر البحث الخارج لمجموعة من الفقهاء منهم ( الشيخ حسين الوحيد الخراساني، والسيد موسى الشبيري الزنجاني، والشيخ مسلم الداوري، والسيد منير الخباز).

صدر له :
1.    تحقيق لكتاب ( فهرست علماء البحرين) للشيخ سليمان الماحوزي 2001م.
2.    كتاب (العالم الرباني للشيخ ميثم البحراني) 2008م.
3.    كتاب ( وقعة الحرّة) 2009م.

 أنشطته :

-         قام بتدريس العديد من المتون الحوزوية في الفقه ، وعلم الرجال لعدة سنوات في حوزة قم المقدسة.

-         كان عضواً في الهيئة العلمية لجامعة آل البيت (عليهم السلام) بمدينة قم المقدسة لعدة سنوات.

-         مدرس في حوزة الإمام زين العابدين (عليه السلام) في البحرين.

-         في عام 2009 تم انتخابه لعضوية الهيئة المركزية بالمجلس الإسلامي العلمائي في البحرين في دورته الثانية.

-         رئيس اللجنة الشرعية بالمجلس الإسلامي العلمائي منذ العام 2012 حتى العام 2013.

-         يمارس النشاط التبليّغي كإمامة صوات الجماعة، وإلقاء المحاضرات والإرشاد في قوافل حجاج بيت الله الحرام.

- موجه وداعم للمؤسسات التعليمية والإجتماعية والدينية والخيرية في قرية أبوصيبع.
  



السلطات البحرينية تعتقل الشيخ فاضل الزاكي في جمعة الإرادة



الشيخ الزاكي مشاركاً في مسيرة سلمية تطالب بالحرية والديمقراطية.

شبكة أبوصيبع الإخبارية

اعتقلت السلطات البحرينية الشيخ فاضل الزاكي العضو البارز في المجلس الإسلامي العلمائي ورئيس اللجنة الشرعية على خلفية دعوته وقيادته للمسيرة السلمية التي خرجت اليوم الجمعة (25 يناير 2013) في العاصمة المنامة  التي دعت لها قوى المعارضة تأكيداً على حق التظاهر السلمي واستمرارية الحراك المطالب بالحرية والديمقراطية.

الشيخ الزاكي اثناء المشاركة في مسيرة "لن نتوقف" عن المطالبة بحقوقنا.



وقال مسئول الرصد في مركز البحرين لحقوق الإنسان الناشط سيد يوسف المحافظة أن الزاكي والناشط نادر عبد الإمام والنائب الوفاقي المستقيل علي العشيري والعضو الوفاقي عبدالله السبع ومسئول الرصد بالجمعية البحرينية لحقوق الإنسان حسين رضي ومعتقلين من قرية شهركان وآخرين لم يتم التعرف على مناطقهم تم نقلها لمركز شرطة الحورة عند الساعة الخامسة.

وبعد ساعات من اعتقال الزاكي خرجت تظاهرات غاضبة وسط أبوصيبع للمطالبة بالإفراج الفوري عن الشيخ الزاكي الذي كان له دور بارز في استمرارية الحراك السلمي في قرية أبوصيبع والمناطق المجاورة.

صور متفرقة من المسيرة المطالبة بالإفراج الفوري عن الشيخ الزاكي.


وقال شاهد عيان عبر التويتر أن الشيخ الزاكي قبل اعتقاله قال لنا " لم نأتي هنا من أجل نزهه والتضحية والإعتقال لا بد منها".

يشار إلى أن إعتقال عالم الدين الشيخ الزاكي جاء بعد جملة مضايقات تعرض له منذ العام الماضي  فتم اقتحام وسرقة منزله في ( 7 يوليو 2012) من قوات النظام والإعتداء على متظاهرين كانوا داخل المنزل.


روابط ذات صلة